إعلان أدسنس 468x60

جمعية أدرار للتنمية الاجتماعية بكرسيف تدق ناقوس خطر يهدد شجر الأرز

 

           

دقت جمعية أدرار للتنمية الاجتماعية يوم السبت 16 يونيو 2012 ناقوس الخطر الذي يهدد شجر الأرز غابة تامجيلت القافلة بجماعة بركين بإقليم كرسيف، بسبب استنزافها العشوائي من طرف ما أسمته الجمعية بمافيا الخشب.

وكانت الجمعية دعت إلى قافلة تضامن مع غابة تامجيلت تحت شعار" " الحياة للغابة ضرورة بيئية وإنسانية " شاركت فيها أكثر من 50 شخصية تنتمي لهيئات سياسية، إعلامية  وجمعيات المجتمع المدني والبرلمان.

وكانت القافلة انطلقت من كرسيف في اتجاه تامجيلت 135 كيلومتر جنوب شرق كرسيف، وتعرضت إلى عرقلة سيرها من طرف عناصر تخشى الكشف عن حقيقة اجتثاث شجرة الأرز من طرف ما أسمته الجمعية المنظمة للقافلة" مافيا تهريب الأرز بالمنطقة" بحسب بيان جمعية أدرار توصلت الصباح بنسخة منه.

وبعد اتصالات وحضور قائد الدرك الملكي بكرسيف ورئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة كرسيف والسيد المدير الإقليمي للمياه والغابات وموظفي المياه والغابات ودرك بركين وقائد المنطقة، فتحت الطريق أمام القافلة التي استطاعت الوقوف على الكارثة البيئية وإيكولوجية التي تخلفها عملية استنزاف الثروة الغابوية المكونة أساسا من شجر الأرز. وسجلت أعضاء القافلة مجموعة من الاختلالات التي صاحبت عملية التشجير التي لم تحترم خلالها بنود دفتر التحملات، وإقدام الفاعلين على حرق جذور الأشجار المقطوعة لإخفاء معالم الجريمة بحسب البيان المذكور.

وبعد نقاش وتداول في الموضوع، طالب المشاركون في القافلة الحكومة بإيفاد لجنة لتقصي الحقائق في ما تعرفه غابات  ثلات أوزيزا، أجدير أملال ، بوزمور ومواقع: ناغث وموسى أونزاض وتغدا إضفان، والضرب على أيادي العبث بالمسألة الإيكولوجية والبيئية في غابات تامجليلت الغنية بشجر الأرز ذو القيمة الغنية والجودة العالية.

 

اترك رد