إعلان أدسنس 468x60

الشوباني يطالب بتجاوز ثقافة “القفة” في السجون المغربية

طالب الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحكومة بتجاوز ثقافة "القفة" التي تثقل كاهل عائلات 80000 سجين، موضحا في كلمة له أول أمس الأربعاء خلال متابعة تقرير المهمة الإستطلاعية للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، حول السجن المركزي لعين السبع المعروف بـ"عكاشة" أنه بالإضافة إلى ما تخلفه المليون ونصف قفة التي تدخل أبواب سجون المملكة من المشاكل داخل السجون فإنها تزيد من ضغط ميزانيات العائلات المغربية مقترحا في هذا الاتجاه الرفع من ميزانية السجون للتخفيف من ثقل المخدرات وميزانيات العائلات.

الشوباني والذي كلف رسميا من طرف رئيس الحكومة للإشراف على ملف السجون والذي لعب في جلسة أمس دور الإطفائي بين متهمي بنهاشم والموالين له أشار أن مجهود اللجنة لا ينبغي الانزعاج منه لأن الاختلالات الواردة فيه هي نتيجة لتراكمات الحقبة الماضية المبنية على منطق التنازع.

وأوضح نفس المتحدث أن تصور الحكومة للتدبير التحكمي يؤدي دائما إلى الفشل في التعاطي مع الملفات الاجتماعية، داعيا إلى إحداث لجنة برلمانية متخصصة في السجون للقيام بزيارات متواثرة لكل مراكز الاعتقال.

وذكر الشوباني بقرب فتح حوار وطني ذو أبعاد ثلاثة يضم الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني للخروج بأجندة عمل لمواجهة امتحان السجون الذي يعتبر حسب الشوباني أهم امتحانات المغاربة في الوقت الحاضر.

اترك رد